السنة التحضيرية

السنة التحضيرية

السنة التحضيريّة للكيات الطبيّة تجمع بين ثلاث كليات:
طب الأسنان الصيدلة، الطب البشري. تواجدت هذه السنة لإعطاء الفرصة للطلاب للدخول إلى الكليات الطبيّة لأنّ البكالوريا غير كافية للتفريق بين مستويات الطلاب في هذه الاختصاصات الثلاث.
تستمر لمدة سنة واحدة وبعد انتهائها سيُأخذ بعين الاعتبار 60% من النتيجة النهائيّة لهذه السنة مع 40% مع مجموع البكالوريا.
وخحسب المفاضلة التي ستُضع سيتم تحديد الفرع الذي سيدخله الطالب. هذه السنة عممت لكافة المحافظات. وبنتيجة المفاضلة يمكن أن يأخذ الطالب بمحافظة مختلفة عن محافظته.

 

مواد السنة التحضيريّة:
تقسم مواد السنة التحضيريّة لفصلين: فصل أول وفصل ثاني.
يدرس فيها الطالب عشر مواد مقسومة على فصلين وهي: بيولوجيا الخليّة، تشريح العالم، الوراثة، اللغة الانكليزيّة1، اللغة الانكليزية2، الكيمياء، التاريخ، الفيزياء، فيزيولوجيا، الإحصاء الحيوي. من المواد التي لديها فرع عملي: تشريح عام، الكيمياء، بيولوجيا خلية، فيزيولوجيا ، فيزياء. 
في البدااية يتم اجراء مذاكرات للعملي، وبعد ذلك يتم اجراء فحص عملي. وكل هذا يتم اعتباره من علامة العملي. مع ملاحظة بأنّ العملي لا يتم ادراجه ضمن المجموع النهائي، وللكنه أمر ضروري للتأهل للفحص النظري ويعتبر الطالب الراسب في العملي غير مؤهل لنظري هذه المادة.
بالنسبة لعلامة الفحص النظري هي التي تأخذ بالاعتبار من أجل المفاضلة، اذا رسب طالب في فحص مادة نظري يتم اخذ المعدل الذي حصل عليه في هذه المادة، رغم انه سيقوم باعادتها في التكميلي ليترشح إلى السنة التالية اذا تطلب الامر ليقوم بترفيع مواده، بينما لا تاخذ علامة التكميلي بعين الاعتبار.

 

شروط الدخول إلى السنة التحضيرية :
يتم الدخول حسب مفاضلة البكالوريا، كمجموع عام فقط، ولا يتم أخذ مواد معينة بعين الاعتبار.
الاختصاصات المتاحة للطالب بعد انتهاء السنة التحضيريّة وذلك حسب معدله:
يمكن الدخول لأحد الفروع الثلاثة، طب بشري، صيدلة، طب أسنان. وعند الدخول لأحد الأفرع الثلاث يتم اعتبار الطالب في السنة الثانيّة.

ما هي ردة فعلك؟

like
2156
dislike
1
love
748
funny
0
angry
0
sad
0
wow
6