هندسة التقانات الحيوية

هندسة التقانات الحيوية

ما هي هندسة التقانات الحيوية 
هي فرع من الهندسات والتي تندمج فيها التكنولوجيا مع البيولوجيا (علم الأحياء) بهدف البحث العلمي و تطوير وتسخير الأحياء في خدمتنا.

 

مدة الدراسة في الكلية :
5 سنوات 


المواد التي تدرس في كل سنة :
1- الأحياء الدقيقة: عبارة عن مادتين لشرح معظم أصناف الأحياء الدقيقة وطرق تكاثرها.

2- علم الوراثة: ستدرس في هذه المادة معظم حالات نسخ وترجمة الـDNA والشذوذات الحاصلة أثناء هذه العمليات وبعض من الآليات الجزيئية لهذه العملية.

3- التقانات الحيوية: يتكلم المقرر عن كثير من التقانات المستخدمة لتحوير الخلايا وتقنيات كشف الخلل الوراثي أو أي تغير وراثي.
4- البيولوجيا الجزيئية والهندسة الوراثية: من أهم المواد التي تتكلم بشكل مفصل عن استنساخ الـDNA وترجمته والتقنيات المستخدمة لإدخال مورثات مفيدة للأحياء الدقيقة وطرق إدخال هذه المورثات.
ومن المواد الهامة أيضاً: فيزيولوجيا النبات والحيوان، البرمجة الحيوية، المعالجة الجزيئية، الكيمياء بأنواعها (عامة، تحليلة، عضوية، حيوية و كيمياء البوليميرات)، الهندسة الإنزيمية، هندسة الخمائر، النظم الحيوية، البيئة ومعالجة النفايات الصلبة والسائلة والحفاظ على البيئة، والتقانات الحيوية لمعالجة التربة والمياه.

 

الاختصاصات في الفرع :
مجالات اختصاص هذا الفرع كبيرة جداً وذلك لأن التقانات الحيوية تدخل تقريباً في معظم مجالات الحياة حيث يمكن الاختصاص في مجالات مثل:

1- علم الوراثة.

2- البيئة.

3- علم المناعة

4- علم الفيروسات

5- علم الأدوية وتطويرها وتصنيعها

6- الإحصاء الحيوي

7- البيولوجية الجزيئية و السرطانات

8- الامراض الوراثية

 

مستقبل الدراسة فيها 
للأسف في الوقت الحالي لا يوجد الكثير من فرص العمل لهذا الاختصاص في معظم الدول العربية. يمكن العمل في مخابر التحليل الوراثي أو في تقنيات التلقيح الصنعي أو الأبحاث الجامعية ولكن الفرص قليلة بالنسبة لعدد الخريجين.
آفاق العمل: هناك العديد من فرص العمل في مجال هندسة التقانات الحيوية فبإمكان الخريجين العمل في المعامل الكيميائية، وفي الأقسام الزراعية، وفي شركات الأدوية، وفي معامل الصناعات التحولية، إضافة إلى مختبرات التجارب والدراسات والأبحاث (أبحاث طبية أو زراعية أو صناعية). 
أما حملة شهادات الماجستير والدكتوراه فبإمكانهم أن يكونوا مدرسين في الجامعات بالإضافة إلى قدرتهم على الحصول على وظائف في مخابر البحوث العلمية التي تكون تابعة لكلا القطاعين الخاص و العام، وأيضاً فرص عمل في معامل معالجة الغذاء و شركات الأدوية والزراعة و تربية الأحياء المائية.

ما هي ردة فعلك؟

like
2775
dislike
0
love
1609
funny
0
angry
0
sad
0
wow
4