محركات البحث العلمية Scientific Search Engines

محركات البحث العلمية Scientific Search Engines

اعتدنا أن نقوم بعملية البحث عن شيء معين أكان يصب في المجال العلمي أو أي مجال آخر في محرك بحث Google على سبيل المثال أو Yahoo، لكن بسبب كثرة البيانات و المعلومات أصبحت المصداقية والأمانة العلمية في نقل المعلومات أقل مع الأسف، لذلك أصبحت مهمة البحث أكثر صعوبةً ودقةً.
بهذا الصدد وُجدت بعض محركات البحث التي تجعل الأمر أكثر سهولةً بالنسبة للبحث في المجال العلمي، حيث نجد المصداقية والأمانة العلمية مع توفر المصادر والدراسات التي تؤكد المعلومات المراد البحث عنها، كما توفر الأوراق البحثية مع حفظ ملكية الجهة التي قامت بالتجربة أو البحث العلمي وبذلك نضمن صحة ما نتلقاه من معلومات.
من بعض محركات البحث العالمية التي لمعت في هذا المجال:

1- Google Scholar: يعد الأشهر حيث يختص بالمواضيع العلمية والأكاديمية التي يحتاج إليها الباحثين والأكاديميين حيث يمكنك البحث من خلال مصادر علمية متعددة وكتب وملخصات ومقالات عن ناشطين أكادميين كما يسمح للباحث باستخدام اسم الكتاب وتاريخ النشر حيث تقتصر نتائج البحث بهذه الطريقة على وثائق علمية ومراجع وأبحاث.

2- ERLC: هو قاعدة بيانات تعليمية تتناول مجموعة من الخصائص مثل الجهة المسؤولة والمحتوى والتغطية الزمنية (حيث يبدأ هذا النظام في تغطية الموضوعات السابقة منذ ( 1966 حتى 2004) والتغطية الشكلية والكمية بالإضافة إلى واجهة الاستخدام والإتاحة وسهولة الانتقال ووسائل التجول وغيرها.

3- Video Object: يعتبر من محركات البحث ذات الأهمية العالية فهو يستطيع الدخول إلى الفيديو واستخلاص صورة مصغرة ومعاينتها، كما يستطيع استخلاص معلومات محددة من محتوى صوتي ومرئي لملف الفيديو.

4- Base: أحد محركات البحث الضخمة في العالم خاصة بالنسبة للمصادر العلمية الإلكترونية المفتوحة الموقع، تشرف عليه إدارة مكتبة جامعة بيلفيلد الألماني، فهو يعد من محركات البحث ذات أهمية كبرى للباحثين العلميين.

5- The Virtual LRC.

6 - JURN.

7- Microsoft Academic.

وهكذا نضمن القيام بالبحث العلمي الدقيق والصحيح في وقت نحن في أمس الحاجة للمصداقية والأمانة في أي عمل نقوم به وخاصةً في المجال العلمي.

ما هي ردة فعلك؟

like
0
dislike
0
love
1
funny
0
angry
0
sad
0
wow
1