كيف تتخذ القرارت الصعبة ؟

كيف تتخذ القرارت الصعبة ؟

يعد اتخاذ القرارات الصعبة والحاسمة من الأمور الهامة لدى الأفراد بصفة عامة، ولدى المديرين ورؤساء الشركات بصفة خاصة لذا ذكرنا هنا بعض الإقتراحات التي قررها علماء النفس والمتخصصون عند اتخاذ القرارات الصعبة:

1-  تذكر دائماً أنك لا تستطيع السيطرة على نتائج القرار لكنك تستطيع السيطرة على إجراءات صناعته واتخاذه فقط.
2-  ابدأ أول خطوات القرار وهي صناعة القرار واتخاذه وذلك بتسجيل الضروريات والحاجات التي تحتاج لتحقيقها بقائمة، وكذلك تسجيل الرغبات وكل ما تريده وتطلبه وتحلم بتحقيقه على قائمة أخرى، حتى ولو كان كلاهما متناقضين كما هو متوقع، لأن الحاجة شيء والرغبة شيء آخر.
3-  قم بترتيب الضروريات والحاجات حسب أهميتها وأولويتها وكذلك ترتيب الرغبات... ومن ثم ركز جهودك على الضروريات والحاجات، واشطب أي حاجة تتعارض مع أحد الأولويات.
4-  اجمع كل المعلومات الممكنة والتي تحتاجها لاتخاذ القرار مع التركيز على البدائل والآثار المترتبة عليها ودون أن تقحم عواطفك في هذه العملية الإجرائية.
5-  حدد بذهنك المقدار المادي والمعنوي للمخاطر التي تستطيع تحملها وتقبلها.
6-  خذ باعتبارك الإستراتيجيات في اختيارك للبديل الأسلم، والذي تعتقد جازماً بأنه لن يفشل، أو اختر أفضل الاحتمالات للنجاح، أو البديل الذي يعطي أكثر النتائج المرغوبة حتى لو كانت مخاطره أعلى.
7-  اشطب البدائل والخيارات التي يتضح منها حدوث الضرر والخسارة التي لا تستطيع تحملها حتى لو كانت احتمالات نجاحها عالية.
8-  تصور بنفسك وبخيالك ، "كيف ستتعامل مع الآثار السلبية، وغير المحتملة؟"، أو "كيف ستتعامل مع توقعات طارئة؟".
9-  اتخذ القرار وانقله إلى حيز التنفيذ وانتبه إلى تنفيذك حيث أن الكثير من القرارات المتميزة تفشل بسبب سوء التنفيذ، والكثير من القرارات التي تكون احتمالاتها 50% تنجح بشكل مذهل بسبب جودة التنفيذ.

ما هي ردة فعلك؟

like
2411
dislike
0
love
1903
funny
0
angry
0
sad
0
wow
5