فالنتينا تيريشكوفا

فالنتينا تيريشكوفا

اذا كنت لاتعلم فهي أول امرأة تسافر الى الفضاء عام ١٩٦٣ .

ولدت في عام ١٩٣٧لأسرة متواضعة تنتمي لفلاحين هاجروا من بيلاروسيا إلى روسيا ،قتل والدها في الحرب السوفيتية -الفنلندية.

بدأت تعمل في في معمل اطارات للسيارات بمدينة ياروسلافل وهي لم تتخرج بعد من المدرسة الثانوية وذلك لتساعد عائلتها ماديا .

والتحقت في الوقت ذاته بمدرسة العمال المسائية وانتسبت ايضا الى نادي الطيران المحلي حيث أجرت ٩٠قفزة مظلية ،واستمرت في العمل بمصنع الغزل والنسيج وتابعت دراستها في معهد الصناعة الخفيفة بدورته المسائية .

تزوجت من رائد الفضاء  أندريان نيكولاف وأنجبت طفلتها ايلينا ولكن الزواج لم ينجح فانفصلت عن زوجها وتزوجت مرة أخرى من الطبيب يولي شابوشنيكوف وهو مدير معهد الجراحة .

حققت المواصفات المطلوبة للقيام ببعثة أول امرأة إلى الفضاء وبعد أن انضمت الى فريق رواد الفضاء انتسبت الى الجيش السوفيتي برتبة مجندة وبدأ اعدادها في فريق رواد الفضاء اعتبارا من ١٢/٣/١٩٦١ وفي ٢٩/١١/١٩٦٢انتهى تدريبها في دورة فريق رواد الفضاء .

حيث اجتازت امتحانات التخرج  بنجاح وتعرضت خلال دراستها لإجراءات مختلفة وتدريبات قاسية كتحمل انعدام الوزن والتمرن على القفز المظلي وغيرها الكثير من التمرينات الشاقة.

 

وأثارت رحلة فالنتينا الكثير من الإعجاب كما أنها ما زالت إلى يومنا هذا المرأة الوحيدة التي سافرت منفردة إلى الفضاء .

 

حققت انجازات عديدة بعد تلك الرحلة ومن اهمها انها تولت منصب كبيرة العلماء في مركز إعداد رواد الفضاء وغيرها الكثير ومن الجدير بالذكر انه اطلق اسمها على بركان موجود على سطح القمر وعلى كوكب صغير وبعض شوارع المدن الروسية وتم إخراج العديد من الافلام حولها .



 

لم تستسلم لليأس فكانت امرأة لا تشبه مثيلاتها على الاطلاق .

ما هي ردة فعلك؟

like
1
dislike
1
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
1