الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence

الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence

مفهوم الذكاء الاصطناعي
إن الذكاء الاصطناعي من أخطر وأروع ما وصلت إليه التكنولوجيا إلى الآن.
يعرف بأنه: مجموعة من التكنولوجيات، التي تميزت بالإبداع والمهارة والتفكير، والتي تحاكي قدرات البشرية من ناحية التكلم والتعرف على الوجوه والكثير من التطبيقات والقدرات المذهلة التي اجتاحت عالمنا في السنوات الأخيرة فأصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا.
مميزات الذكاء الاصطناعي
1_الكفاءة والدقة: فلا يوجد حدود لتطويرها، بل دائما يوجد طرق جديدة فعالة لتحسينها ودفعها للعمل بكفاءة أعلى ودمجها مع برامج متطورة أكثر.
2_القضاء على الخطأ البشري: لأن الأجهزة لا تتأثر بالعوامل المحيطة، وبعيدة كل البعد عن التعب والإجهاد، فيمكن تدريبها على الأخطاء التي يرتكبها البشر في أثناء الضغوطات او الإرهاق، لتحترز منها، فقد أصدرت برنامج يستطيع تشخيص مختلف أمراض العيون بكفاءة عالية والادلاء بالعلاج أيضا بنسبة خطأ شبه معدومة يسمى "Google "deepmind
3_ خفض التكاليف لأصحاب العمل: أصبح للذكاء الاصطناعي أن يحل محل البشر في بعض الأعمال التي لا تحتاج قدرات عالية جداً في الشركات الكبيرة والصغيرة وبالتالي فإن ذلك يخفض التكاليف التي تترتب على الشركة من رواتب وأجور وتأمينات للعمال.
4_الميزة الميكانيكية: تعد هذه الميزة خطيرة نوعاً ما؛ لإمكانية دمج الذكاء الاصطناعي بأشياء أكبر قوة ميكانيكية بأضعاف من الإنسان، تخيّل روبوت ذكاء اصطناعي بقوة شاحنة.
5_العمل لأوقات طويلة: تستطيع روبوتات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته العمل لساعات طويلة جداً دون أخد استراحة ودون الملل وبكفاءة عالية جدا  بعكس الإنسان إذ يتراوح عدد ساعات عمل الإنسان من ٨ _٩ ساعات مع أخد أقساط من الراحة وتقل الكفاءة مع زيادة عدد الساعات
عيوب الذكاء الاصطناعي
1_فقدان روح الجماعة: الإنسان اعتاد على العمل في بضع الأحيان ضمن فريق بالتعاون مع زملائه، ووجود روبوتات ضمن العمل دون وجود زملاء عمل سيفقده روح التعاون البشريّ.
2-الجمود لعدم امتلاكها عاطفة:  الصعب جدّا تعليم الآلات لتكون محبة ومخلصة وعطوفة، ومهما حاولنا فلن نصل إلى كفاءة العاطفة لدى البشر.
3- ارتفاع معدلات البطالة: بما أن الروبوتات بإمكانها الحلول مكان البشر فهذا سيقلل فرص العمل ويزيد معدلات البطالة التي لها آثارها السلبية الكافية على الحياة العامة.
4_ دفع البشرية إلى الكسل: عندما يشعر الإنسان أن هنالك بديل عنه فإنه يفضل الكسل على القيام بمجهود ويؤدي ذلك لجلوسه في منزله وتركه العمل
5_التكاليف الكبيرة لصنعها وتصميمها: تكلّف الكثير من الأموال من أجل تصميم التطبيق المراد وجمع أجزائه وبرمجته أيضا 
أبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعي
_ظهر مؤخراً التطبيق القادر على تحليل الصور وتحويلها إلى أبطال إنمي أو لوحات زيتية أقرب للبشرية.
التطبيق "Lensa Al" أطلق في عام 2018، إلّا أنه في نوفمبر الماضي وصل عدد مرات تنزيله لنحو 1.6 مليون شخص تقريباً، مما يعني أنه نما بشكل فائق واُشتهر بعد إضافة ميزة الصور الرمزية السحرية له.
توفر هذه الميزة معالجة التطبيق ل 10 إلى 20 صورة شخصية بواسطة الذكاء الاصطناعي.
ولأنه مختلف عن تطبيقات الصور العادية وذو كفاءة عالية جدا يستغرق وقتاً أطول مما تستغرقه بقية البرامج للحصول على النتائج.
_إذا كانت يديك مشغولتان وغير قادر على لمس الجهاز فقط أنجز مهامك بصوتك
تطبيق "siri" المساعد الافتراضي  المصدر من شركة "Apple"
أصبح لدى هذا التطبيق شعبية كبيرة 
فله قدرة على التكيف مع لغة المستخدم، إجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصّية، إرسال الطلبات إلى المواقع عبر الإنترنت.
تستطيع إخباره بالأشياء التي تريد فعلها ليذكرك بها، ويمكنك معرفة مكان ركنك لسيارتك من خلاله، ويمكنك ضبط منبهك وتشغيل موسيقاك المفضلة فقط بالتحدث إليه
_لتطوير لغتك الإنجليزية لديك هذا التطبيق
 تطبيق "Elsa speak " مساعد تعلم اللغة الإنجليزية، هو تطبيق ممتع وجذاب يساعدك على تحسين نطقك للغة الانجليزية، وقد طوره الذكاء الاصطناعي للتكيف مع كافة اللهجات الناطقة باللغة الانكليزية باستخدام البيانات الصوتية وهذا ماميزه عن غيره من التطبيقات

وأخيراً قد تعرّفنا إلى أبرز النقاط الإيجابية والسّلبية للذكاء الاصطناعي، وعدة تطبيقات مفيدة منه.
فنرى أن الذكاء الاصطناعي بحر واسع من التكنولوجيا والتطوّر، كما أنه سيف ذو حدين، يجب الاعتناء والانتباه أثناء التعامل معه لتحقيق الاستفادة الأكبر منه وتجنب السلبيات
ولا ننسى أنه مهما تطوّر الذكاء الاصطناعي، وتحسّن، ووصل إلى درجات عليا من التقنية، فلن يصل إلى كفاءة عقل الإنسان وإبداعه وفكره.

ما هي ردة فعلك؟

like
0
dislike
0
love
0
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0