أنواع الميزات التنافسية

أنواع الميزات التنافسية

 

هناك أربع مجالات رئيسة يمكن للمشروع الصغير أن ينافس عليها وهي: التكلفة، الجودة، التشكيلية، السرعة.

 

1- المنافسة على التكلفة (السعر) :

على الرغم من أن المنافسة على السعر هي أسهل أنواع المنافسة، إلا أنه على المشروع الصغير ألا يبني عليها ميزته التنافسية، لأنها أيضاً الأسهل للمنافسين الآخرين، فمن السهل عليهم تخفيض السعر إلى الحد الذي لا يقدر عليه المشروع الصغير بما يتسبب في سهولة إخراجه من السوق.

 

2- المنافسة على الجودة:

يجب على المشروع الصغير أن يبادر إلى تحسين جودة منتجه وليس فقط مواجهة مستويات الجودة التي يفرضها الآخرون عليه، فعليه أن يطور مستويات الجودة بشكل مستمر وأن يسعى لكي يسبق الآخرين في ذلك.

 

3- المنافسة على تشكيلة المنتجات:

يجب على المشروع أن يكون قادراً على التنويع في تشكيلة المنتجات لكي يتمكن من التكيف مع احتياجات العملاء كما يجب أن يكون قادراً على التشكل السريع مع تطور الاحتياجات والأذواق وإلا أصبح المنتج الذي يقدمه راكداً وغير مطلوب من العملاء.

 

4- المنافسة على سرعة تقديم الخدمة:

أصبحت سرعة الأداء أحد الميزات التنافسية الهامة وخاصة في المشروعات الخدمية، وتتطلب المنافسة على سرعة الخدمة أن يكون المشروع ذو قدرة عالية على التكيف والتطوير، وأن يكون على صلة وثيقة ومستمرة بالعملاء، وأن يضع نصب أعينه أداء المنافسين في هذا المجال.

و يمكن تلخيص ما سبق في أن المشروع الصغير أحوج من غيره في أن تكون له استراتيجيته التي تحكم أداءه، و أن عليه أن يحدد نقاط القوة والضعف بمشروعه وكذلك احتياجات عملائه للوصول إلى الجوانب التي يمكن التميز فيها.

 

ما هي ردة فعلك؟

like
2558
dislike
1
love
2615
funny
0
angry
1
sad
0
wow
4