مراحل نمو الفريق

مراحل نمو الفريق

إن نمو الفريق وتطوره يمر بالمراحل الأربعة التالية:

1- التشكيل السليم:

أثناء مرحلة تشكيل الفريق لا يكون ملماً بأهدافه ولا يعرف أعضاؤه بعضهم بعضاً، حيث يكونوا في مرحلة جمع المعلومات ومحاولة إدراك وفهم الأمور وتكون معرفتهم بالقائد غير كاملة ولذلك فهم يميلون غالباً للطاعة وتلقي الأوامر والتعبير عن أي مشاعر سلبية بأسلوب هادئ ومهذب.

ودور المدير في هذه المرحلة هو العمل على تعزيز وتدعيم قوى الأعضاء ومساعدتهم على وضع النقاط الأساسية الثابتة للمشروع المشترك وبالتالي تنفيذ المهام المطلوبة.

2- مرحلة الإثارة:

مرحلة الإثارة هي التالية لعملية التشكيل، حيث يشعر أعضاء المجموعة في هذه المرحلة بارتياح أكبر في التعبير عن آرائهم ويبدؤون في استكشاف طاقاتهم وإمكانيات مديرهم.

ومن خصائص هذه المرحلة هو انتشار الجدل، وتعارض الآراء وإصابة البعض بالإحباط، وتظهر غالباً التحديات التي لا تتعلق فقط بما يجب أن يقوم به الفريق وكيف يؤديه ولكن أيضاً تحديات تخص دور المدير وأسلوب قيادة جهود الآخرين.

3- وضع المعايير:

مرحلة وضع المعايير هي النتيجة الطبيعية لمرحلة الإثارة ومواجهة الصراعات الداخلية، حيث يبدأ الفريق بتحديد الإجراءات المناسبة لصناعة القرارات ومواجهة الأزمات والصراعات وكذلك المداخل المختلفة لتأدية العمل والواجبات.

4- الأداء:

تعتبر هذه المرحلة ذروة وقمة اجتياز المراحل الثلاثة السابقة حيث أن الفريق قد اكتسب الخبرة في النمو واجتاز الحواجز والعقبات، وحدد واجباته وعلاقاته الداخلية ونظم نفسه للوصول للنتائج التي كانت أماني في السابق، ودور المدير في هذه المرحلة يتطلب اليقظة والحيطة والحذر حيث يجب عليه أن يعمل على إرشاد وتوجيه الفريق بشكل وقائي وليس علاجي.

ما هي ردة فعلك؟

like
2049
dislike
0
love
972
funny
0
angry
0
sad
0
wow
10