طرق زيادة التركيز

طرق زيادة التركيز

التركيز هو جزءٌ لا يتجزأ من مقوّمات نجاح الإنسان فيما يقوم به من أعمال مختلفة؛ فالتركيز يعني قدرة الإنسان على البقاء مع العمل الّذي يقوم بتأديته لأطول فترة ممكنة. نظراً لكثرة مشاغل الحياة بالنسبة للأفراد، وضعف التغذية، وقلّة أوقات الراحة والفراغ، وانشغال التفكير بالعديد من القضايا والأمور في آنٍ واحد، والعديد من الأسباب الأخرى، فقد ضعف تركيز العديدين فيما يقومون به من أمور، لهذا فقد بدأ هؤلاء الأفراد في السعي الحثيث والدائم وراء إيجاد العديد من الطرق الّتي تساعدهم في تقوية تركيزهم وإتمام المهام بالطرق المثلى. وإن أردنا الحديث عن طرق تقوية التركيز عند الإنسان فيمكننا القول إنّ الصحّة الجيّدة بشكل عام هي أساس من أساسات التركيز الجيّد الممتاز، أما إن أردنا البحث في سبل الوصول إلى تركيز أفضل بشيء من التفصيل، فهناك عدّة طرق لذلك.

 

طرق زيادة التركيز


•    أداء التمارين العقليّة التي تنشط الذاكرة، وأشهر أمثلتها لعبة الكلمات المتقاطعة والشهيرة التي يمارسها العديد من الأشخاص؛ حيث تمتاز هذه اللعبة بقدرتها على حماية العقل من أشد الأمراض فتكاً بعقل الإنسان وهو مرض الزهايمر.
•    الحرص على ممارسة الرياضة باستمرار وبشكل منتظم؛ حيث تساعد أنواع الرياضات المختلفة على تنشيط الدورة الدمويّة عند الإنسان، الأمر الّذي يؤدّي إلى زيادة نسبة عنصر الأكسجين في دم الإنسان؛ حيث يعود ذلك بالفائدة المباشرة على صحّة الدماغ وبشكل كبير.
•    تعتبر القراءة من أكثر الأنشطة الهامة التي تساعد وبشكل كبير على تحسين قدرات الدماغ، وزيادة تركيزه بشكل كبير جداً وواسع.
•    التقليل من الاعتماد في تذكّر المعلومات على الكلام المكتوب؛ بل يجب زيادة الاعتماد على الذاكرة؛ فهذا النوع من طرق استرجاع المعلومات الرئيسيّة يساعد الذاكرة، ويُنشّط الدماغ.
•    تطوير القدرات الذهنيّة من خلال اليد؛ حيث يمكن من خلال تعلّم المهارات اليدوية المختلفة تطوير القدرات الدماغية بالشك الأمثل.
•    النوم الكافي يساعد على إعطاء راحة كبيرة للعقل؛ فالعقل وبسبب الإرهاق الذي يتعرّض له خلال أوقات النهار يكون بحاجةٍ ماسة إلى أخذ فترات جيّدة من الراحة من أجل أن يتعافى ويكون قادراً على التركيز من جديد.
•    تعلّم اللغات يعطي العقل مزيداً من التركيز أثناء أداء المهام المختلفة؛ فتعلّم اللغات يحتاج إلى تخزين للمعلومات ومن ثمّ استرجاعها في أوقات أخرى وخلال وقت قصير جداً، لهذا فقد كان من الضروريّ أن يكون الإنسان على اطّلاع عالٍ بالعديد من اللغات المختلفة.
•    الإكثار من شرب الماء خلال أوقات اليوم المختلفة يساعد وبشكل كبير على حماية الجسم من العديد من الأخطار، منها حماية العقل وزيادة كفاءته.
•    التفكير الإيجابي يساعد الإنسان على التحليل، واستيعاب المفاهيم المختلفة، وبالتالي امتلاك قدرات عقليّة عالية جداً.

ما هي ردة فعلك؟

like
1975
dislike
1
love
699
funny
0
angry
0
sad
0
wow
5