الكتابة أساليبها وأنواعها 2

الكتابة أساليبها وأنواعها 2
وسائل الكتابة
تتألف المادة العلمية من عنصرين مهمين هما الفكرة والأسلوب، ويعتمد نجاحهما في التوصيل الجيد إلى القارىء على سلامة وسائل الكتابة والمهارة في استخدامها، فهي المواد الضرورية لوضع الفكرة في هيكل مناسب وإطار جذاب.
1- وأول هذه الوسائل هو الرصيد اللغوي الحاصل من تنامي ثقافة الكاتب وسعة اطلاعه المعرفي، فبقدر اتساع ذلك الاطلاع وعمقه، وبقدر استيعاب الكاتب وتمثله له -يكون تمكنه من تطويع رصيده اللغوي لمعانيه وأفكاره.
 وينصح الكاتب الناشىء بتنويع قراءاته بين أساليب الكتاب على اختلاف مشار بهم، وأن يتدرج في ذلك بحسب قدرته على الفهم، وميوله الذاتية في اختيار المادة المقروءة.
2- الوسيلة الثانية هي القواعد العربية التي ينبغي أن يكون الكاتب ملماً بها، ولا يعني ذلك أن ينكب على الكتب المتخصصة، ويصرف الجهود للتعمق في تفاصيلها، ولكن المهم أن يتعرف على القواعد العامة وأن يتمكن من تطبيقها بيسر ومهارة.
3- والوسيلة الثالثة هي الإلمام بقواعد الإملاء والقدرة على الكتابة بخط واضح، ولا غنى للكاتب عن ذلك، ولا ينبغي أن يخرج من دراستهما في أي مرحلة من مراحل عمره، إذ هما ضروريتان لجعل أفكاره واضحة مقبولة.
4- والوسيلة الرابعة من وسائل الكتابة الصحيحة هي حسن استخدام علامات الترقيم، ومعرفة مواضعها، والانتباه إلى دلالتها،..
 
 
علامات الترقيم 
1- الفاصلة (،) ويؤتى بها للفصل بين الجمل المترابطة والمفردات المتعاطفة، وبعد القسم، والمنادى، وأكثر معلومات النشر في الهوامش.
2- الشارحة (:) وتوضع بعد لفظ القول، ولبيان الأنواع، ولتفسير المبهمات بالأمثلة.
3- الفاصلة المنقوطة (؛) وتفصل بين الجمل ذات الصلة السببية.
4-  علامة الاستفهام (؟) وتستعمل لغرض الاستفهام أو الشك.
5-  علامة التعجب (!) وتستعمل للتعبير عن التعجب أو غيره من الانفعالات المختلفة، وقد يؤتى بها للشك فيما كتب قبلها.
6- الشرطتان ( - -) ويؤتى بهما لاحتواء الجمل الاعتراضية.
7- علامتا التنصيص ( " " ) وتحتويان على النص الحرفي المقتبس.
8- القوسان (  ) ويستعملان لضم الأرقام والحروف إذا كانت عناوين جانبية.
9- علامة الحذف (...) وتكتب للتنبيه عن وجود حذف في الأصل.
10- الشرطة (-) وترسم بعد الأرقام والحروف إذا كانت عناوين جانبية.
11- القوسان المركنان {  } ويضمان الكلمات أو الجمل التي أضافها الكاتب على نص لغيره، وكثيراً ما يستخدمها المحققون لإضافة عبارة مكملة للمعنى وغير مثبتة في -الأصل.
 
 
أنواع الكتابة
تتفرغ الكتابة النثرية إلى أنواع كثيرة لكل منها طابعها وأصولها الخاصة، فكاتب البرقية مثلاً يضع في اعتباره يضع في اعتباره الاختصار والتركيز الشديدين، بخلاف كاتب الراسلة أو الرواية، وكاتب البحث العلمي يهتم بالدقة والتوثيق فيما يتناوله من الحقائق الثابتة، بخلاف كاتب القصة التي قد لا تمتّ إلى الحقيقة بسبب، ولكنها تستمد أحداثها من وحي الخيال وترتيب العقل.
لذلك وجب الوقوف السريع عند طائفة من أنواع النثر الفني للتعرف على شيء من صفاتها وخصائصها:
1- الرسالة:
تطلق الرسالة فتنصرف إلى الخطاب المرسل في غرض إخواني أو رسمي، للتبليغ الابتدائي أو للرد على خطاب سابق، كما أن من المواد العلمية والأدبية المختصرة في التراث العربي ما يسمى بالرسائل لاشتراكها معها في الإيجاز والاختصار أو لكونها مرسلة من شخص إلى آخر أو للسببين معاً.
  وتتكون الرسالة غالباً من مقدمة ووسط وخاتمة، تشتمل المقدمة عادة على التحية حين يتضمن الوسط غرض المراسلة، وتختم بلفظ السلام أو ما إلى ذلك من عبارات الوداع.
   وتحرص الرسائل الرسمية المتضمنة لشأن من شؤون الدولة على الوضوح واستيفاء المعلومات أكثر من حرصها على أناقة التعبير، وتتميز بتنظيم الأفكار المراد تبليغها إلى المرسل إليه في وضوح ومنطقية، بل إن الرسائل الرسمية في التراث العربي كانت تجمع بين هذه الخصائص.
  أما الرسائل الشخصية فيرسل فيها الكاتب قلمه معبراً عن خطرات نفسه وحنايا وجدانه، دون ضوابط صارمة أو خصائص ملزمة، وهي عادة على إظهار الأناقة في التعبير.

2- المقال 
هو مادة علمية أو أدبية تحتوي على فكرة عامة محدودة تمثل جانباً من موضوع واسع، ويتميز بميله إلى الموضوعية والإيجاز، ويستعين كاتبه في تحقيق أهدافه بالتحليل والبرهنة العقلية والتنظيم المنطقي، ويتجنب المبالغة والتهويل الخطابي.
وقد يكون المقال أقل ميلاً إلى الموضوعية وأكثر إفساحاً لاندفاع العواطف والانفعالات، ويسترسل مع الأفكار أنّى توجهت، فيكون المقال بهذه الصورة خاطرة من خواطر الذهن ومنها يستمد اسمه وخصائصه، وفي مكتبتنا العربية فيض من هذه الخواطر، يمكن للطلاب أن يعودوا إليها، ويتبنوا خصائصه من خلال التحليل والنقد.

3- القصة
هي نوع من أنواع الإبداع الفني يعتمد على اقتطاع حوادث واقعية أو خيالية من حياة الناس وصوغها في نص جذاب، ويتطلب مهارة في الوصف والتحليل والحوار، ورحابة في الخيال، وقدرة على الصياغة الفنية، وموهبة مصقولة بسعة الاطلاع وقوة الملاحظة.
4- ورقة البحث 
يكلف الطلاب في ورقة البحث بالكتابة في موضوع محدد يختاره أساتذتهم، وحالياً يعتبر من أساسيات التقدم للمنح الدراسية سواء مرحلة الماجستير أو الدكتوراه، ينبغي على الطالب وهنا من الممكن أن نسميه "باحث" أن يتابع عمله من نقطة اختيار موضوع معين يبحث فيه وفق خطوات البحث وصولاً إلى نتائج علمية عملية، وأيضاً هناك أوراق تنشر في دوريات علمية ومجلات علمية محكمة، منها ما يعرض في المؤتمرات وورش العمل التخصصية.
يعرف البعض الورقة البحثية بأنها ملخص لما كتبه آخرون في الموضوع المعطى، ولذلك فالمطلوب هو استعمال المعلومات المتوفرة أكثر من إضافة شيء جديد، ولكنها تمنح الطالب فرصة لظهور قدرته على التعبير ومهارته في الترتيب والتنسيق، وفي كل الأحوال فإن المفضل في اختيار الموضوع أن يكون ضيقاً بحيث يمكن أن يحيط به الطالب وأن يتيسر من خلاله التدريب الصحيح على طرق البحث ومناهجه.
وفي مثل هذه الورقة يتجه الطالب إلى مراجع محددة فيدوّن أسماءها في بطاقات يضمنها بالإضافة إلى ذلك معلومات النشر كاملة، ثم تأتي مرحلة أخذ الملاحظات، وفيها تسجل اختصارات للأفكار التي تهم الباحث وتتضمن الجديد عن دائرة معارفه، ثم تصاغ في أسلوبه الخاص.
فإذا اضطر الباحث إلى نقل عبارة المؤلف بنصها وضعها بين علامتي تنصيص مشيراً إلى رقم الصفحة التي نقل عنها.  
بعد جمع المادة توضع عناوين رئيسة لأقسام الموضوع بحسب توفر المادة العلمية لتغطية الأقسام المقترحة ثم تصاغ أفكارها بأسلوب الباحث مع ضرورة الاهتمام بهوامش الورقة التي تشير إلى المصادر والملاحظات التي لا تعتبر جزءاً أصيلاً من أجزاء البحث وإن كان وجودها في الهامش ضرورياً للتوثيق أو للتوضيح.
وأخيراً فإن ورقة البحث تدريب أولي يمهد لكتابة البحث الكامل، ويفضل أن يتدرب عليها الطالب في مرحلة الجامعة، وفي جامعاتنا السورية هذا غير متوفر، فننصح بمتابعة الدورات على الإنترنت، وسوف يتم شرح ذلك في مقالات قادمة ....

 

 

 

ما هي ردة فعلك؟

like
2058
dislike
1
love
2111
funny
0
angry
0
sad
0
wow
2