البيع على الانترنت

البيع على الانترنت

توفر الانترنت إمكانية الوصول إلى سوق كبيرة ومتنامية لبيع السلع والخدمات

يبيع العديد من مبادري الأعمال السلع والخدمات على شبكة الانترنت. لماذا؟ لأن الانترنت توفر إمكانية الوصول إلى سوق كبيرة ومتنامية. فقد بلغ عدد المتسوقين على الانترنت عام 2005 حوالي 627 مليوناً، وفقاً لشركة إيه سي نيلسون، وهي شركة عالمية لمعلومات التسويق.
فمن خلال البيع على الانترنت، يمكن لمتجر في حي من الأحياء أو لمؤسسة مقرها في المنزل ان تصل إلى مجموعة قومية أو حتى دولية من الزبائن المحتملين. وعندما يقوم مبادرو الأعمال بالبيع على الانترنت، فإنهم يكونون على مستوى أكثر تساويا مع المنافسين الكبار.

هناك بالتأكيد تكاليف للبيع على الانترنت. لكن سعر إنشاء وإدارة موقع على الانترنت قد تدنى وعدد شركات تصميم وإدارة المواقع قد تزايد. بالحقيقة، يجد بعض المبادرين ان تشغيل متجر على الانترنت هو أقل كلفة من توظيف قوى كبيرة للمبيعات والاحتفاظ بمتجر في مبنى فعلي واحد أو أكثر.

لقد تحولت وتغيرت بعض الأعمال، مثل الكتب، والسفر الجوي، وسوق الأسهم، بفضل نجاح مبيعاتها على الانترنت. أما غيرها، مثل مدن الملاهي، ومراكز البولينغ، أو شركات المرافق العامة، فلا تبدو لأول وهلة بأنها تتناسب جيداً مع الانترنت. ولكن من الممكن أيضاً استعمال الموقع لبيع التذاكر، أو تقديم حسومات أو السماح للزبائن بالدفع عبر الانترنت.

من أجل إطلاق شركة أعمال وإنشائها على الانترنت، على المبادر ان يقوم بما يلي:
•    تسجيل اسم الموقع – الاسم والعنوان على الانترنت.
•    شراء كومبيوتر أو التعاقد مع مقدم خدمات الانترنت لاستضافة الموقع. شراء برنامج انترنت لإنشاء الموقع أو الاستعانة بخبير ليقوم بذلك. تصميم متجر على الانترنت جذاب ويسهل التجول فيه.
•    إنشاء دليل )كتالوغ( على الانترنت. توفير معلومات مكتوبة بوضوح، دون استعمال لغة فنية معقدة أو عبارات مبهمة. استعمال الكثير من الصور لتشجيع الزبائن المحتملين على الشراء.  تضمين الموقع تعليمات واضحة لطريقة تقديم الطلب عبر الهاتف أو الانترنت.
•    تحديد طريقة للدفع. يعمد بعض الشركات إلى تقديم الفاتورة إلى الزبون قبل أو بعد شحن البضائع. لكن هذا قد يؤدي إلى تأخر الدفع. الخيار الآخر هو جعل الزبائن يستخدمون بطاقات الائتمان مباشرة على الانترنت. ويمكن لشركات الأعمال التجارية ان تفتح حسابا يرخص البنك الذي تتعامل مع الشركة )حساب تجاري( لمعالجة الصفقات ومناولة الايرادات )والرسوم( من معاملات بطاقات الائتمان، وذلك من بنك أو من مؤسسة أخرى تعالج معاملات بطاقات الائتمان على الانترنت. وهناك طريقة بديلة، إذ من الممكن الاستعانة بخدمة دفع موجودة على الانترنت، مثل وورلدباي ( WorldPay ) لمناولة مثل هذه المعاملات.

•    جعل الموقع على الشبكة آمناً لحماية المعلومات المالية للزبائن على الأخص. الاستعانة بخبير تكنولوجيا، وهو أمر يستحق الوقت والمال المنفقين عليه مقارنة مع التعرض للأخطار المحتملة للانتهاكات الأمنية.
•    تحديد سياسة للشحن. وتتضمن الخيارات جعل شركة الأعمال تمتص الكلفة )دون رسم(، بما في ذلك التكاليف المعلنة في قائمة الأسعار، أو إدراج رسوم الشحن بشكل صريح. يجب ان لا يفاجأ الزبائن أبدا في نهاية معاملة الصفقة بوجود رسوم شحن. فقد يؤدي ذلك إلى قيام الزبائن بإلغاء عملية البيع.
•    تمكين الزبائن من الاتصال إما عن طريق عنوان إلكتروني أو رقم هاتفي لعرض شكاواهم أو تقديم اقتراحاتهم أو التعبير عن مديحهم وللرد عليهم. فهذا العمل يمكن أن يعزز ولاء الزبون.

بعد إنشاء متجر على الانترنت، يبقى الكثير مما ينبغي عمله. إذ يحتاج مبادر الأعمال إلى اجتذاب الزبائن المحتملين. هناك العديد من الطرق للقيام بالدعاية لموقع الانترنت. احدى هذه الطرق هي طباعة عنوان الموقع على إيصالات الشركة، وفي أعلى أوراق رسائل الشركة، وفي نشرات الشركة الإخبارية، وغيرها من المواد. والطريقة الأخرى هي الاتصال بمحركات البحث مثل غوغل وياهو واستعمال كلمات الموضوع الرئيسية في تصميم موقع الانترنت كي يتم توجيه مستخدمي محرك البحث إلى موقع انترنت المبادر في الأعمال من خلال الكلمات التي
تشكل مفاتيح التحويل. على سبيل المثال، يمكن أن يتضمن مطعم مختص بالمأكولات الأفغانية الكلمات والعبارات الرئيسية مثل (المطبخ الافغاني)،(وصفات تقليدية)،(طبخ معاصر)،(بولاني) ،(حمص) ،( قورما)، وما يشابهها غير ذلك.
الترويج لموقع الانترنت أمر أساسي وحاسم. فلفت الانتباه يشكل الخطوة الأولى لتحقيق مبيعات على الانترنت.


المصدر: كتاب مبادىء المبادرة التجارية للمؤلفة الأمريكية جين هولدن 
  

ما هي ردة فعلك؟

like
2444
dislike
1
love
1425
funny
0
angry
0
sad
0
wow
0