فوائد فريق العمل

فوائد فريق العمل

هناك ستة فوائد نجنيها من بناء فريق العمل :

الفائدة الأولى : التعاون وهو الفائدة الأساسية .

يرغب الأعضاء في العمل معاً وفي مساندة أحدهم الآخر لأنهم يتوحدون مع الفريق، ويريدون له أن يكون ناجحاً، وبذلك تقل المنافسة الفردية .

الفائدة الثانية : ينقل أعضاء الفريق الذين تعلموا تقديم الدعم والثقة ببعضهم البعض المعلومات بحرية، ويدركون مدى أهمية تبادل المعلومات المطلوبة بينهم للعمل بطريقة أكثر فاعلية، كما تتدفق المعلومات بحرية من الأسفل إلى الأعلى[من الموظفين إلى الإدارة]، ومن الأعلى إلى الأسفل[من الإدارة إلى الموظفين]، وبين الإدارات الواحدة، وبذلك يكون للتحاور فائدة أخرى.

الفائدة الثالثة : الاستخدام الأكثر فاعلية للموارد ، والمواهب، والقوى ..

والذي يقوم به الأعضاء بحرية تامة بمشاركة أعضاء آخرين بالفريق، فعندما يوجد خلل ما في معلومة محددة أو مهارة خاصة لدى الأعضاء فهناك آخر لسد هذه الثغرة.

الفائدة الرابعة : اتخاذ القرارات والحلول في وقت واحد ..

حيث أن كل عضو يستخلص ، ويُقَيّم اختيارات أكثر مما يستطيع أن يقوم به فرد واحد فيقل بذلك الوقت المطلوب لإنجاز العمل لأن الأعضاء يتخذون قراراتهم في آن واحد، وليس بالتتبع كما يحدث غالباً، وتتخذ القرارات بإجماع الأعضاء .

الفائدة الخامسة : إن من يملكون المسؤولية عن القرارات والحلول يشعرون بالتبعية بالتزامهم بتنفيذ تلك القرارات والحلول بنجاح.

الفائدة السادسة : الجودة، حيث يوجد الاهتمام بتحقيق الجودة والدقة، لأن العاملين يشعرون أنهم جزء من نشاط الفريق ويرغبون أن يظهر فريقهم بصورة جيدة قدر الإمكان، بالإضافة إلى ذلك يطمئن أعضاء الفريق إلى حصول كل واحد منهم على حاجته من الفريق لإنجاز أفضل عمل ممكن، وذلك نتيجة تعاون الأعضاء مع بعضهم البعض .

ما هي ردة فعلك؟

like
2313
dislike
0
love
692
funny
0
angry
0
sad
0
wow
2