الهندسة المدنية

الهندسة المدنية
 
ما هي الهندسة المدنية ؟
علم معني بشكل كلّي بتصميم الأبنية، الطرق، الجسور، الأنفاق، المطارات، الموانئ، السدود، وإنشاء شبكات المياه والصرف الصحي، وكذلك مشاريع الري من ترع وقنوات. والهندسة المدنيّة هي كأي علم يتطوّر باستمرار ودون توقّف، ويرتبط ويتقاطع مع مجالات أخرى، إنَّ مجالات الحياة بشكل عام تحتاج إلى علم الهندسة المدنيّة الذي يقوم بتنفيذ البنى التحتية والفوقية اللازمة لها. 
 

من هو المهندس المدني ؟
المهندس المدني هو الذي يجمع العديد من المزايا في العمل وقد يكون أحد هؤلاء :
o     مهندس تصميمات إنشائية :
يقوم بعمل التصميمات الإنشائية لأي منشأ قد تم رسمه معمارياً ليكون آمن في التنفيذ .
o     مهندس تنفيذي  :
يكون في موقع العمل يشرف على تنفيذ الرسومات الإنشائية التي رسمها مهندس التصميمات الإنشائية.
o     مهندس ري  :
يقوم بحساب كميات المياه التي تحتاجها المنطقة الموجودة تحت إشرافه ويدرس كيفية توفير تلك الكمية من مصادر المياه المختلفة المتاحة له ، وكذلك يقوم بتصميم معابر ( جسور ) فوق المجاري المائية.
o     مهندس طرق وجسور :
يقوم بدراسة وتصميم الطرق المختلفة داخل المدن وكذلك تصميم الجسور المختلفة داخل المدن ، والأنفاق والجسور العابرة خلال المجاري المائية مع مهندس الري .
o     مهندس البنية التحتية :
يقوم بأعمال الهندسة الصحية من تصميم شبكات مياه أو صرف صحي وكذلك مسارات خطوط الهواتف والكهرباء ليعبر بها تحت الطريق العام دون شعور المارة أو السكان بذلك .
o     مهندس مدير مشروع :
يقوم بعمل دراسة جدوى لأي مشروع يتم تنفيذه وكي تصبح هذا المهندس يتطلب منك العمل لفترات كبيرة قبل أن تصبح لديك القدرة على عمل دراسة جدوى موثوقة ويعتمد عليها لأي مشروع .

 

كم عدد سنوات الدراسة في هذه الكلية ؟

مدة الدراسة في الهندسة المدنية خمسة سنوات، وتختلف المقررات التي يتم تدريسها من جامعة إلى أخرى، وسنورد فيما يلي الجامعات السورية والاختصاصات المتوفرة فيها:
- جامعة دمشق: ويتم فيها دراسة المدني العام فقط. 
- جامعة حلب: ويتم فيها دراسة اختصاصي الهندسة المائية والهندسة الطبوغرافية بالإضافة للمدني. 
- جامعة تشرين: ويتم فيها دراسة سبعة اختصاصات هي التالية: الهندسة الإنشائية، هندسة وإدارة التشييد، الهندسة الجيوتكنيكية، الهندسة الطبوغرافية، هندسة المواصلات والنقل، الهندسة المائية، الهندسة البيئية. حيث يدرس جميع الاختصاصات ثلاث سنوات مشتركة ثم تتم دراسة كل اختصاص على حدة في آخر سنتين. 
- جامعة البعث: ويتم فيها دراسة اختصاصي الموارد المائية والهندسة البيئية بالإضافة للمدني العام. 
- جامعة الفرات: ويتم فيها دراسة اختصاص الهندسة المائية بالإضافة للمدني العام. 
 
أما بالنسبة لأهم المواد التي تتم دراستها في الهندسة المدنية في السنوات الأولى، والمشتركة بين جميع الاختصاصات، فهي كالتالي: 
- الهندسة الوصفيّة: وهو مقرر هام جداً لطلاب الهندسة المدنية يعطي طالب الهندسة المدنية الخلفية التخيليّة للأجسام بكافة أبعادها. حيث يبحث بطرق تمثيل الأجسام الهندسية المختلفة على سطح مستوِ مثل سطح ورقة الرسم، وبالتالي إعطاء الطالب القدرة على إظهار الأشكال الهندسية الثلاثية الأبعاد بدقة بوساطة رسومات هندسية ثنائية الأبعاد ضمن قوانين ونظريات علميّة. 
- الرسم الهندسي (يعرف في جامعة تشرين بإنشاء المباني): وفي هذا المقرّر يقوم الطالب بالتعرف على أساسيات نظريات الرسم والتصميم المعماري ويتعلم رسم مساقط أفقية للأبنية والمنشآت وتصميم واجهات للمباني ومقاطع ضمن تشكيلاتها الإنشائية. وفي هذا المقرّر يقوم الطالب بالرسم والتصميم عن طريق الرسم باليد باستخدام أدوات الرسم، وعن طريق الكمبيوتر باستخدام برنامج التصميم المعماري الشهير (أوتوكاد). 
- الهيدروليك: يناقش هذا المقرر نظريات سريان وتدفق الموائع وخاصة المياه. ويرتبط تطبيقات هذا العلم بتصميم الجسور والسدود والقنوات المائية، وأيضاً بكل من الهندسة الصحية والبيئية. 
- الجيولوجيا: ويُعنى هذا المقرر بدراسة طبقات الأرض، ودراسة كل ما يختص بالأرض من حيث تركيبها وكيفية تكوينها والحوادث التي مرّت عليها في نشأتها الأولى والتي ترافق تغيّرها المستمر. 
- الميكانيك الهندسي: ويقوم الطالب في هذا المقرر بدراسة الأشعة وجمل القوى وتوازنها بالإضافة للإطارات الهندسية المستوية والاحتكاك والخصائص الهندسية للمقطع والجوائز الشبكية وكل ما يخص الحركة والتحريك. 
- المقاومة: ويقوم الطالب في هذا المقرر بدراسة القوى الداخلية والإجهادات في العناصر ودراسة القص والفتل والانعطاف وأيضاً الجوائز المركبة والإطارات المقررة بالإضافة للانعطاف المركب والتحنيب. 
- المساحة: ويقوم الطالب في هذا المقرر بدراسة المفاهيم والتعاريف الأساسية في علم المساحة بالإضافة للأجهزة المساحية وطرق قياس المسافات والمساحات والارتفاعات والتطبيقات المساحية. 
- البيتون (الخرسانة المسلحة): ويتعرف الطالب في هذا المقرر على مادة البيتون المسلح وخصائصها وخصائص المواد الداخلة في تركيبها وتصميم جميع العناصر الإنشائية من البيتون المسلح تحت تأثير جميع الإجهادات. 
- مواد البناء: يعنى هذا المقرر بتعريف الطالب بأهم مواد البناء المستخدمة وأهم التجارب والاختبارات التي تجرى على هذه المواد لتحديد خصائصها الأساسية. 
بالإضافة لدراسة العديد من المواد الأساسية الأخرى كالرياضيات والفيزياء والكيمياء.

 

ما هي الدراسات العليا في هذه الكلية ؟
المادة 1- تمنح كلية الهندسة المدنية في جامعة دمشق درجة الماجستير في الاختصاصات التالية:
القسم
اسم الماجستير
الهندسة الإنشائية
الهندسة الإنشائية
الإدارة الهندسية و التشييد
الإدارة الهندسية و التشييد
هندسة النقل و المواصلات
هندسة النقل و المواصلات
الهندسة المائية
الهندسة المائية
الهندسة البيئية
الهندسة البيئية
الهندسة الجيوتكنيكية
الهندسة الجيوتكنيكية
الهندسة الطبوغرافية
الهندسة الطبوغرافية
 
المادة 2- تمنح كلية الهندسة المدنية درجة الدكتوراه في الهندسة المدنية وفق الاختصاصات الواردة في المادة - 1- من هذا النظام.
        

أين أستطيع دراسة الهندسة المدنية ؟
من الجامعات التي تدرس الهندسة المدنية في دمشق :
جامعة دمشق

جامعة حلب

جامعة البعث

جامعة الفرات

جامعة تشرين

جامعة اليرموك

الجامعة العربية الدولية

جامعة الجزيرة

جامعة أنطاكية السورية

 

كيف تصبح مهندس مدني ناجح ؟

حتى تصبح مهندس مدني ناجح ومتميز في عملك بين المهندسين عليك أولاً أن تمتلك خبرة جيدة بكل التفاصيل الصغيرة والكبيرة في الموقع مما يساعدك على تحمل المسؤولية دون خوف أو تردد ..

و أن يكون لديك جلد على العمل الطويل والمتابعة بشكل مستمر والثقة بالنفس بحيث تستطيع اتخاذ القرار المناسب في المكان المناسب وهناك أيضاً  نقطة مهمة جداً في صفات المهندس المدني الناجح وهي التعامل مع الواقع وفق الإمكانيات المتاحة والحصول على أفضل النتائج بأقل التكاليف ..

وبشكل عام المهندس الناجح يقوم بإيجاد الحلول المبسطة عميقة الأثر ويبتعد عن الحلول المعقدة والمكلفة.

ما هي ردة فعلك؟

like
2683
dislike
1
love
414
funny
0
angry
0
sad
0
wow
6